الأحد، 30 سبتمبر 2012

متطلبات وادوات وبيئات التعلم الالكتروني


متطلبات استخدام التعلم الالكتروني
يقصد بها الأدوات والتجهيزات والبيئة التعليمية واللازمة لاستخدام التعلم الإلكتروني،  والمناهج الإلكترونية المطلوب توفرها في التعلم الإلكتروني، ودور المعلم في التعلم الإلكتروني.
في حين حدد  الفرا وآخرون (2003م) متطلبات التعلم الإلكتروني فيما يلي:
أجهزة الحاسب .
·       شبكة الإنترنت.  
·       الشبكة الداخلية للمدرسة L.A.N.
·       الأقراص المدمجة .
·       الكتاب الإلكتروني .
·       المكتبة الإلكترونية.
·       المعامل الإلكترونية
ويرى الحربي (1427هـ ص 35-36) أنه يمكن تصنيف أدوات التعلم  الإلكتروني إلى قسمين هما أدوات التعلم الإلكتروني المتزامن ، وأدوات التعلم الالكتروني غير المتزامن:
أ- أدوات التعلم الإلكتروني المتزامن .
ويقصد بها تلك الأدوات التي تسمح للمستخدم الاتصال المباشر ( In Real time )   بالمستخدمين الآخرين على الشبكة ، ومن أهم هذه الأدوات ما يلي :
1-   المحادثة ( Chat )  .
هو برنامج يشكل محطة خيالية في الإنترنت تجمع المستخدمين من أنحاء العالم للتحدث كتابة وصوتاً حيث أنها تسمح للناس ذوي وجهات النظر المختلفة حول موضوع معين بالتعلم مع بعضهم البعض
2-   المؤتمرات الصوتية ( Audio Conferences ) .
وهي أقل تكلفة مقارنة بمؤتمرات الفيديو وهي تقنية الكترونية تستخدم هاتفاً عادياً وآلية للمحادثة على هيئة خطوط هاتفية توصل المتحدث (المحاضر) بعدد من المستقبلين(الطلاب ) المنتشرين في أماكن متفرقة
3-   مؤتمرات الفيديو ( Video Conferences)  .
هذه الطريقة شبيهة بالتعليم الصفي باستثناء أن المتعلمين يوجدون في أماكن متفرقة ومتباعدة وتمكن هذه التقنية من نقل المؤتمرات المرئية المسموعة في تحقيق أهداف التعليم عن بعد

4-   اللوح الأبيض ( White Board )  .
يستخدم في مؤتمرات الفيديو وبرامج المحادثة والفصول الافتراضية لعرض النصوص والرسوم والصور

5-   برامج القمر الصناعي ( satellite Programs)  .
في هذه التقنية توظف برامج الأقمار الصناعية المتصلة بنظم الحاسب والمتصلة بخط مباشر مع شبكة الاتصالات مما يسهل إمكانية الاستفادة من القنوات السمعية والبصرية في عمليات التدريس والتعليم ويجعلها أكثر تفاعلاً وحيوية
ب- أدوات التعلم الالكتروني غير المتزامن :
ويقصد بها تلك الأدوات التي تسمح للمستخدم بالتواصل مع المستخدمين الآخرين بشكل غير مباشر أي أنها لاتتطلب تواجد المستخدم والمستخدمين الآخرين  على الشبكة معاً أثناء التواصل ، ومن أهم هذه الأدوات ما يلي :
1-  البريد الالكتروني ( E-mail ) .
هو نظام لإرسال رسائل إلكترونية ويمكن أرفاق صور وملفات فيديو ويستخدم لإرسال الأسئلة والواجبات إلي الطلبة واستقبالها
2- الشبكة النسيجية ( World wide web )   .
وهي شبكة تحتوي علي ملايين الصفحات ويمكن توظيفها من قبل الجميع ويتم استخدامها لعرض ونشر المحاضرات والمعلومات والدروس .
2-  القوائم البريدية (Mailing list ) .
من أشهر أنواع التطبيقات المستخدمة وهي عبارة عن عنوان بريدي واحد يحتوي أو يمتلك عدد من العناوين البريدية التي تم إضافتها ومن ثم يقوم بتحويل الرسائل المرسلة له إلى العناوين البريدية المضافة وهي ما تعارف على تسميته بـ (القروب) وتعمل هذه القوائم كمجموعة مناقشة أو وسيلة لتوزيع المعلومات أو لنشر مجلتها الشهرية ويمكننا القول أن توظيف هذه الخدمة في التعليم يساعد على دعم العملية التربوي
3-  مجموعات النقاش ( Discussion Groups ) .
تستخدم لنقل الخبرات بين المعلمين ومشاركة الطلاب في المناقشات لإشباع ميولهم ورغباتهم وأهتما تهم
5- نقل الملفات ( File Exchange )  .
6-   الفيديو التفاعلي ( Interactive video )  .
تشمل هذه التقنية على كل من تقنية أشرطة الفيديو وتقنية أسطوانات الفيديو مدارة بطريقة خاصة من خلال حاسب أو مسجل فيديو وما يميز هذه التقنية إمكانية التفاعل بين المتعلم والمادة المعروضة المشتملة على الصور المتحركة المصحوبة بالصوت بغرض جعل التعلم أكثر تفاعلية وتعد هذه التقنية وسيلة اتصال من اتجاه واحد لأن المتعلم لايمكنه التفاعل مع المعلم وبهذه التقنية لن يحتاج الأستاذ الجامعي أن يقف أمام الطلاب
7- الأقراص المدمجة  ( CD ) .
بيئات التعلم الالكتروني
أ- مفهوم البيئة التعليمية:
أما الحربي (1427هـ) فيعرف البيئة التعليمية للتعليم الالكتروني بأنها" التجهيزات المادية من أجهزة حاسب وملحقاتها والبرمجيات التعليمية والبنية التحتية من اتصالات وشبكات وتمديدات كهربائية "
ب- خصائص البيئة التعليمية الايجابية:
ويحدد سلامه وصالح (2005م،ص48) الصفات التي تميز البيئة التعليمية الايجابية، بما يلي:
1- أهم صفة تميز البيئة التعليمية الايجابية وجود رسالة واضحة لها،
2- سيادة روح الزمالة بين المعلمين والمتعلمين.
3- إيجابية التفاعل بين المتعلمين أنفسهم وبينهم وبين معلميهم
أما الخصائص التي تميز البيئة التعليمية الإيجابية فقد حددها بما يلي:
- أن تكون البيئة المادية للصف مريحة وجذابة ومجهزة بالمصادر والمواد
والأدوات التعليمية اللازمة،ومنظمة على نحو يتيح للطلاب فرص التعلم
الفردي والتعلم في مجموعات.
- أن تكون بيئة آمنة لا يشعر فيها المتعلم بالخوف أو القلق أو التهديد.
- أن تراعي المتعلم وتحرص على تعلمه ونموه.
- أن تستحث البيئة كل متعلم على بذل كل جهد مستطاع في التعلم،
ومحاولة إشغال المتعلم بالتعلم وانهماكه فيه وصبره عليه، وبذل أقصى
طاقته لتحصيل العلم والمعرفة.

ج- أنواع بـيئات التعليم الالكتروني : كما يذكر زيتون (2005م)
1- البيئات الواقعية : وهي عبارة عن أماكن دراسة موجودة على أرض الواقع ، تتكون من مكونات البيئة التقليدية من حوائط و أسقف وتجهيزات ، إلا انه يتوفر فيها تجهيزات خاصة بالتعليم الالكتروني من أجهزة حاسب وبرمجيات واتصالات .
ومن هذه البيئات:
أ) حجرات الدراسة Classroom.
ب) قاعات المحاضرات Lecture Rooms.
ج) معامل الحاسب.
د) الفصول الذكية Smart Classroom.
هـ) المكتبات.
و) مراكز مصادر التعلم
2- البيئات الافتراضية : وهي البيئات التي تحاكي من حيث مكوناتها ووظائفها بيئة التعليم التقليدية ، وتكون في الوقت نفسه بسيطة من حيث إمكانية استخدامها وسهولة الدخول إليها ، وتوجد هذه البيئات على مواقع معينة على الشبكة العالمية للمعلومات.
..وتنقسم البيئات الافتراضية كما ذكرها ، هاشم ( 2003 ، ص 147 ) إلى نوعين هم
أ-الحزم المتكاملة ( Integrated packages )
ب-البرامج المنفردة ( Single software )
ومن أمثلة البيئات الافتراضية للتعليم الالكتروني ما يلي :
أ- الفصل الافتراضي
ب- المعمل الافتراض
المراجع:
1-   الموسى,عبدالله بن عبد العزيز والمبارك ,أحمد بن عبد العزيز(2005م),التعليم الإلكتروني الأسس والتطبيقات ,مطابع الحميضي,الرياض
2- استيتية,دلال ملحس و سرحان , عمر موسى (2007), تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني
3-  مراد , عبد الفتاح,المدارس الذكية
4-  رباح , ماهر حسن(2004) , التعليم الإلكتروني , دار المناهج للنشر والتوزيع
5-   سلامة، عبد الحافظ محمد: مدخل إلى تكنولوجيا التعليم، الطبعة الثانية، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان – الأردن 1998م



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق